مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/20/2022 10:28:00 م

ما هي ظاهرة الاحتراق البشري الذاتي ؟ وما هو تفسيرها ؟
ما هي ظاهرة الاحتراق البشري الذاتي ؟ وما هو تفسيرها ؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
تحدثنا في الجزء السابق  عن تفسير العلماء لحادثة الاحتراق الذاتي، والذي يعتبرون فيه الكحول مسبب لهذه الحادثة ، وهذا التفسير ظهر بعد أن لاحظوا أن أغلب الضحايا كانوا من مدمنين الكحوليات ، والتي يتم اعتبارها من ضمن المواد سريعة الاشتعال. 

لكن تم رفض هذا التفسير بعد تجارب علمية دقيقة أكدت استحالة حدوث احتراق الذاتي بهذه الطريقة الرهيبة ، حتى بالنسبة للأجسام المشبعة بالكحول ، فكما علمنا أن الحرارة تصل إلى ٣٠٠٠ درجة مئوية .

2- جزء كبير من العلماء يقترح حدوث هذه الظاهرة كنتيجة حتمية على تشبع جسم الضحية بالدهون ، أي أن الاحتراق الذاتي يحدث بسبب البدانة المفرطة ، والتي يتم اعتبارها من ضمن المواد سريعة الاشتعال.

لكن تم رفض هذا التفسير لحدوث هذه الظاهرة أحياناً لأشخاص نحيفين  وعلى قدر عالي من النحافة أيضاً . 

3- جزء كبير من العلماء اعتقد أنها ظاهرة تحدث نتيجة |الشحنات الساكنة| أو الستاتيكية في جسم الضحية ، ونظريتهم كانت مبنية على أساس أن الاحتراق يحدث أثناء وجود تعارض داخل الحقول الكهربائية في جسم الإنسان ، والتي قد يؤدي لنشوء طاقة هي التي تتسبب في حرقه فجأة .

لكن تم رفض هذا التفسير أيضاً لاستحالة احتراق العظام وتفحمها ، حتى وإن كانت |الطاقة الكهربائية| خارجة من صعقة رعدية مدمرة.

4- وجزء آخر محدود من العلماء يرى أن السبب الحقيقي وراء حدوث الظاهرة هو تخزين الجسم للأشعة الكونية ، وهي التي تتسبب في حدوث تفاعلات نووية داخل الجسم فينتج عنها احتراق ذاتي بشكل فجائي .

لكن تم رفض هذا التفسير تماماً ، لاستحالة بقاء الضحية على قيد الحياة بعد تخزينها كمية كبيرة من الإشعاع ، وهذا الإشعاع يستطيع خلق تفاعلات نووية داخله. 

- وبما ان العلم وقف عاجزاً عن إيجاد تفسير منطقي وراء حدوث هذه الظاهرة ، بسبب تكون ثلثين جسم الإنسان من المياه ، هذا الأمر الذي يؤدي دائماً لرفض أي تفسير محتمل للنظرية.

فبدأت الكثير من الشعوب تنسج خرافاتها كالعادة 

فنجد من يقول بأنها ظاهرة سببها " |كائنات فضائية| " ، وشعوب تعتقد بأنها " |مس شيطاني| " .

لكن اكتشفت خرافة قديمة جداً أثناء بحثي تعود لحضارة الإنكا .

تابع القراءة لتتعرف على هذه الخرافة ، وتتعرف على التفسير الأكثر منطقية لحدوث هذه الظاهرة ...

ما هي ظاهرة الاحتراق البشري الذاتي ؟ وما هو تفسيرها ؟
ما هي ظاهرة الاحتراق البشري الذاتي ؟ وما هو تفسيرها ؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 

وفقاً لحضارة الإنكا المندثرة في أمريكا اللاتينية 

 توجد أسطورة قديمة تقول تفسير خرافي لظاهرة الاحتراق البشري الذاتي ، وتتحدث الأسطورة عن إله الشر " شاكال " الذي صب غضبه على الهنود الحمر ، فتضرعت كهنة الهند للآلهة من أجل أن تحميهم من بطش شاكال ، فاستجابة الآلهة لصلواتهم فحبسته داخل تمثال على شكل إنسان بشع الخلقة والملامح ، ووضعت الآلهة قلادة حول رأس التمثال ، مكتوب عليها تعويذة لا يستطيع بشري على قراءتها إلا ومات متفحم خلال أيام ، ويتردد بين سكان أمريكا اللاتينية أن التعويذة عبارة عن النص التالي : ( ستلتهم النار جسدك حياً ، أيها الفاني ، ولن يتبقى منك إلا حفنة من الرماد تذروه الرياح )

* التفسير الأكثر منطقية لحدوث ظاهرة الاحتراق الذاتي .

رغم أن الكثير من الباحثين وعلى رأسهم الباحث ( |ستيفنن نوفالا| ) يرفضون تماماً فكرة الاحتراق البشري الذاتي ، المعروف باسم SHC وأكدوا بأن هناك عوامل خارجية هي التي تؤدي لحدوث حالات الاحتراق مثل النوم أثناء التدخين ، أو القرب من مصابيح زيتية أو شموع ، إلا أن البروفسور ( |بريان جيفور| ) كان له رأي آخر ، فقد قدم البيولوجي في جامعة ليزستر تفسير منطقي يتم دراسته حالياً كسبب علمي لحدوث هذه الظاهرة الغامضة ، ألا وهو :

( إن تراكم مادة الأستون بكميات كبيرة داخل أجسام الضحايا قبل الاحتراق مباشرة ،حيث أن مادة الأستون موجودة بنسبة عالية عند مرضى السكري ، ويتم إفرازها بتركيز كبير بعد تناول الخمور والكحوليات ) 

وتقريره كان ناتج عن دراسته للعديد من حالات الاحتراق ، واكتشف بأن جميعهم مدمنين على تناول الخمور أو مرضى بالسكري ، أو مصابين بأمراض تؤدي لوجود مادة الأستون بمستويات مرتفعة داخل أجسادهم .

وبعد تجربته على مجموعة من الخنازير اكتشف الباحث أن عملية الاحتراق تحدث تلقائياً في كثير من الأحيان ، وأكد على أن ملابس الضحية تكون أشبه بفتيل الشمعة ، ولذلك تتعرض للاحتراق .

وسُئل في صحيفة Sun عن تفسيره للنماذج التي تعرضت للاحتراق الذاتي رغم بقاء أجزاء منها سليمة مثل الأقدام أو جزء من عظام الساعد ، فكان رده بأن |مادة الأستون| لا تكون قد وصلت لجميع أجزاء الجسم بذات النسبة .

يؤكد البروفيسور على أن |الكحول| ليس هو السبب في حدوث الظاهرة كما يقال قديماً ، لكن الكحول يجبر الجسم على إفراز الأستون بنسبة عالية ، والاستون هو المسؤول عن حدوث هذه الظاهرة .

شاركنا برأيك في التعليقات

رهف ناولو 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.